الاتصالات تربط قطع الانترنت بالتظاهرات وتكشف سبب حجب مواقع

ربطت وزارة الاتصالات، قطع خدمة الانترنت بالتظاهرات الشعبية الغاضبة التي تشهدها عدة محافظات عراقية منذ 8 تموز الجاري بسبب سوء الخدمات والبطالة.

وكشف وزير الاتصالات، حسن الراشد، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، عن حجب بعض المواقع الالكترونية "الاساسية" بقرارات من الحكومة، لافتا الى ان الوزارة وبعد مناقشتها مع جهات معنية وأمنية ستتخذ قرار رفع الحجب عن المواقع والتوقيت المناسب لذلك.
وعزا الراشد، تلك القرارات الى "استخدام تلك المواقع بشكل سيء خلال التظاهرات"، مضيفا ان الحكومة اتخذت قرارات تضمنت حجب بعض المواقع الالكترونية الاساسية على شبكة الانترنت، استخدمت بشكل سيء ومن خلالها اثارت عواطف الجمهور ونشر مقاطع {فيديو}، على حد قوله.
وتابع إن "وزارة الاتصالات بات لديها بوابات نفاذ دولية وبامكانها السيطرة على خدمة الانترنت وتحديد المواقع التي تسيء الى الدولة أو الى الجمهور العراقي"، لافتا الى ان الوزارة وبعد مناقشتها مع جهات معنية وأمنية ستتخذ قرار رفع الحجب عن المواقع والتوقيت المناسب لذلك".
يذكر ان الحكومة أوقفت خدمة الانترنت في أغلب المحافظات تزامنا مع انطلاق التظاهرات الاحتجاجية قبل أسبوعين، ثم أعادت الخدمة جزئيا، كما قامت بحظر بعض مواقع التواصل الاجتماعي لفترات.