13 احصاء عن استخدامات الانترنت في الشرق الأوسط ..

1- نسبة استخدام الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تصل الى 39%.

2- الامارات العربية المتحدة تشكل أعلى نسبة استخدام الانترنت وهي 75%، تأتي بعدها الكويت 64% وقطر 61%. مصر لها النسبة الأقل في المنطقة وهي 26%.

3- سجّلت أعلى نسبة اطلاع على الأخبار اليومية والصحف بين مستخدمي الانترنت في الأردن 37%.

4- سجّلت أعلى نسبة مشاهدة التلفاز بين مستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية وهي 25%.

5- سجّلت في مصر أقل نسب من حيث مطالعة الأخبار اليومية (7%)، مشاهدة التلفاز (6%)، والاستماع الى الراديو (3%).

6- لدى الأردن أعلى نسبة من حيث استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وهي 88% وفي لبنان الأكثر انخفاضا وهي 47%.

7- تتركز 53% من العمليات الشرائية عبر مواقع التجارة الالكترونية في الكويت، و49% في لبنان على التحويلات المصرفية، بينما 54% منها في الامارات تتركز على شراء بطاقات السفر. وسجلت مصر رقما قياسيا اذ 35% من العمليات الشرائية عبر مواقع التجارة الالكترونية تتركز في مواقع للمزادات العلنية، في حين ثاني أعلى نتيجة أتت في المملكة العربية السعودية وبـ6% فقط.

8- سجّلت المملكة العربية السعودية أعلى نسبة من حيث استخدام الهواتف الذكية 63%، أتت بعدها الامارات العربية المتحدة مع 61%، في حين كانت نتائج مصر الأكثر انخفاضاً: 5%.

9- سجّلت في لبنان أعلى نسبة تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية اذ 70% من مستخدمي الانترنت نزّلوا على الأقل تطبيقا واحداً، و40% منهم نزّلوا تطبيقات مختصة بالأخبار اليومية. في حين لدى مصر والأردن أقل نسب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية وهي 49%.

10- من غير المفاجىء ان تسجل الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة استخدام البث المباشر عبر الانترنت (54%)، في حين النسب الأقل انخفاضا هي في مصر (15%). والفيديوهات هي الأكثر استخداما من حيث البث المباشر على الانترنت.

11- الموسيقى، الألعاب والفيديوهات سجلت أعلى نسب تنزيل على الانترنت. 63% من مستخدمي الانترنت في الامارات العربية المتحدة ينزّلون هذه الأنواع من المحتويات الرقمية، في حين 23% فقط يقومون بذلك في مصر.

12- سجّلت الأردن أعلى نسبة استخدام الألعاب الالكترونية وهي 40%.

13- 87% من مستخدمي الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يستخدمون الانترنت من منازلهم